مبادرة مسارات

زكاة المال المشترك: ما هو، إخراجه والرأي الفقهي فيه
10 مارس، 2024

محتوى المقال

الزكاة هي فرض عين على كل مسلم مقتدر وصل ماله إلى حد النصاب ووجبت الزكاة فيه. وإخراج الزكاة بانتظام وفق الشرائع التي سنها الله على المسلمين الأغنياء فيها كفاية حاجة الفقراء؛ لذا تعدّ أهم سبل التكافل الاجتماعي، وفي هذا المقال نناقش حد من حدود الزكاة هو زكاة المال المشترك، ما هو حكمه في الشرع، وكيفية إخراجه.

 

ما حكم الزكاة في المال المشترك؟

اختلف الفقهاء في زكاة المال المشترك، فمنهم من أقر بوجوب الزكاة عن رأس المال المشترك الأساسي إذا بلغ النصاب، وقسم آخر ذهب إلى وجوب الزكاة عن كل حصة في رأس المال المشترك. ولكن يبقى الأصل في الزكاة أنها تجب على المسلم الحر المكلف في ماله بالغ النصاب.

 

حكم زكاة مال الشراكة في المذاهب الإسلامية

زكاة المال المشترك عند الشافعية

عند الشافعية، زكاة المال المشترك المخلوط هو إخراج الزكاة من مجموع المال إن بلغ نصاباً، يعني ذلك اعتبار جميع الشركاء طرفاً واحد، وتطبق شروط الزكاة على رأس المال الأساسي.

 

زكاة المال المشترك عند المالكية

أما المالكية، فحكم زكاة المال المشترك عندهم يكون ببلوغ نصيب كل شريك نصاباً بمفرده، فإذا لم يبلغ النصيب المفرد النصاب، فلا زكاة على المجموع، أي الزكاة تفرض على الأنصبة مجتمعة.

 

كيف يُزكّى المال المختلط عند غير الشافعية والمالكية؟

وفي أمر زكاة المال المشترك عند المذاهب الأخرى خلاف الشافعية والمالكية، فهنالك رأيان:

 

  • زكاة المال المشترك تُفرض على الفرد الذي بلغ نصيبه حد النصاب، أي يعامل كل شخص نصيبه مفرداً دون خلط.
  • زكاة المال المشترك تفرض على المجموع، أي الزكاة تُفرض على رأس المال الأساسي دون تقسيم باعتباره واحداً، حتى لو كان نصيب أحدهم لم يبلغ النصاب

 

كيف يتم إخراج زكاة المال المشترك؟

تُخرج زكاة المال المشترك باتباع مذهب من مذاهب الأئمة حسب اتفاق الشركاء فيما بينهم.

 

فإذا اتُفق على مذهب إخراج الزكاة منفرداً، يخرج كل شخص زكاة ماله بحساب قيمة نصيبه، وجمعه مع ما يملكه من مال، فإذا بلغ النصاب 85 غراماً من الذهب، وجب عليه إخراج 2,5%من قيمة المال الكلية.

 

مسارات للتعليم عن بعد ونشر المعرفة في سوريا

يواجه أكثر من 10.000 طفل من ذوي الإعاقات الجسدية تحديات تعليمية كبيرة. بما في ذلك الوصول إلى المدارس، والقيود المالية، وضرورة وجود مرافق لضمان سلامتهم، والزيادة الحادة في عدد الأشخاص المتضررين خلال الحرب. ويعيشون في مخيمات مؤقتة بعيدة عن المدارس، ويفتقرون إلى الدعم والموارد اللازمة لمواصلة دراستهم.

 

تعمل مسارات على تقديم التعليم عبر منصات إلكتروني وبشكل مجاني، تصل إليهم في منازلهم، وتقدم لهم التعليم والدعم النفسي والتقني، بغض النظر الظروف المكانية أو الزمانية.

كما تساعدهم على الخروج من عزلتهم الاجتماعية من خلال توفير بيئة تفاعلية آمنة لهم من خلال Microsoft Teams، حتى يتمكنوا من تلقي المعرفة من خلال التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية والإرشاد الأكاديمي وبرامج التدريب المهني.

 

إن تبرعكم بزكاة مالكم هو صدقة جارية لك مدى الحياة وسيحدث فرقاً في مستقبل هؤلاء الطلاب، ومساهمتكم ستمكن هؤلاء الأفراد من استمرار الحصول على التعليم المجاني وفق الظروف التي تناسبهم، وبدعمكم نزرع بذور نجاحهم المستقبلي واندماجهم في المجتمع.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال