مبادرة مسارات

زكاة المال في سلطنة عمان: نصابها وكيفية حسابها بالريال العُماني
22 أبريل، 2024

محتوى المقال

زكاة المال هي ركن من أركان الإسلام، وهي واجب شرعي يفرضه الله على المسلمين الأغنياء لتوزيع جزء من ثرواتهم على الفقراء والمحتاجين.


وتُعد زكاة المال وسيلة لتحقيق التوازن المجتمعي بين أفراد الأمة الواحدة، لكي لا يحتاج الفقير اتخاذ سبل غير شرعية لكسب المال الذي يحتاجه.

 

فما هي حال زكاة المال في سلطنة عُمان، نصابها، كيفية حسابها بالريال العُماني  هو ما ستقرأ عنه في السطور التالية.

 

زكاة المال في سلطنة عمان

في سلطنة عُمان، تُفرض الزكاة على مال المسلم بقَدر. ويُحسب هذا المبلغ استناداً إلى ما يملك من أموال وأصول أخرى، وتُدفع بانتظام سنوياً وفقاً للشريعة الإسلامية.

 

نصاب زكاة المال في سلطنة عمان

عملاً بكلام الله، تُخرج زكاة المال في السلطنة عند بلوغ المال حد النصاب. ونصاب المال هو بلوغ المال مقدار 85 غراماً من الذهب، وتُقاس زكاة المال بالذهب لأنه يعد أصلاً ثابتاً من أصول المال، حيثُ عندما يبلغ المال النصاب ويمر عليه حول هجري وجب فيه الزكاة.

 

يبلغ نصاب زكاة المال بالريال العماني بقيمة تقريبية 2500 ريال عماني؛ تختلف باختلاف سعر الذهب في السوق.

 

كيفية حساب زكاة المال بالريال العُماني

في السلطنة، الأصل في زكاة المال والواجب إخراجه هو “ربع العشر”، وطريقة حساب زكاة المال هو إخراج 2,5% من المجموع الكلي للمال بما يضم إليه من ذهب وأوراق نقدية.

 

وتُحسب زكاة المال باحتساب المبلغ وضربه ب2,5 ثم يُقسم على 100 والناتج هو مبلغ الزكاة.

 

مثال: إذا امتلك المزكي 10000 ريال عماني

10000×2,5 ÷ 100= 250 ريال عماني هو مقدار إخراج الزكاة.

 

مسارات للتعليم والتدريب المهني في سوريا

في مخيمات اللجوء وبين أوجاع الحياة، يعيش الأطفال الأيتام حلم الدراسة لم تكن أمانيهم بتلك الصعوبة تعمل مسارات على مواجهة صعوبات وتحديات التعليم في الشمال السوري، وأتاحت التعليم المجاني وسهلت سبل وصول المستفيدين للمعرفة عبر توفير بيئة تفاعلية إلكترونية، والدروس غير التفاعلية من خلال منصة إدارة التعلم، بالإضافة إلى وقف معرفي خاص بمبادرة مسارات على قناة اليوتيوب.

 

 تؤمن مسارات بقوة التعليم ودوره في بناء مجتمعات أكثر استقراراً، والهدف الأول في مسارات هو توسيع رقعة المستفيدين ليكون التعليم من ضمن أساسيات حياتهم.

 

وتستطيع أنت كذلك دعم ومساعدة الأطفال بإيصال تبرعاتك لهم عن طريق مبادرة مسارات التي توثق كل مبلغ ترسله إليها.

 

تبرعك بزكاة مالك يصل للأطفال الأيتام يصل لمن هم بحاجة لهذا المال، تصل وتكون بلغت بذلك مبلغ خير وصدق عند لله، بقوله تعالى: “مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّـهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

 

إن تبرعك للأطفال والشباب هو غاية الخير الذي يمكنك تقديمه لهم.

هؤلاء الأيتام بحاجة لفرص التعليم وبحاجة لتمكينه بعد غياب المعيل ليكون فرد إيجابي وفعّال بالمجتمع.

الأسئلة الشائعة حول زكاة المال سلطنة عُمان

من هم مستحقي الزكاة في سلطنة عُمان؟

مستحقو الزكاة هم الذين ورد ذكرهم في الآية الكريمة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”

ما هو أفضل برنامج حساب الزكاة في سلطنة عمان؟

يعد خدمة الحاسبة الذكية للزكاة أفضل برنامج لحساب الزكاة، حيث أُطلق لخدمات الزكاة، ويحسب الزكاة بالريال العماني.

شارك المحتوى عبر:

محتوى المقال