مبادرة مسارات

مسارات وذوي الهمم: أمل لا ينضب في إكمال تعليمهم

مسارات وذوي الهمم: أمل لا ينضب في إكمال تعليمهم

ظروف قاسية أحاطت بذوي الهمم في الشمال السوري، أبعدت كثيرين منهم عن مقاعد الدراسة، بينما استمر آخرون بمساعدة ذويهم وجهد عظيم كان عليهم بذله للحاق بأقرانهم نتيجة ضعف الإمكانية وغياب المنشآت التعليمية اللازم لهذه الفئة من الناس.

في مقال اليوم، نتناول اثنين من قصص الأمل في مسلسل نجاح لا ينتهي لذوي الهمم في شمال سوريا. معاناتهم وإرادتهم في مواجهتها بدعم ذويهم ومسارات عبر مبادرة ذوي الهمم التي أطلقتها لإكمال تعليمهم اللازم لتأمين حياة كريمة لهم ولعائلاتهم.

قصص أمل: تحديات وإصرار على العودة للتعليم

 

قصة يامن من ذوي الهمم

يامن الكردي شاب من مدينة خان شيخون فقد ساقه في مجزرة الأقلام التي وقعت ببلدة حاس، وتراكمت عليه المآسي بعدها، الأمر الذي أبعده عن مقاعد الدراسة لفترة من الزمن.

لم يكن النزوح أقسى تجاربه رغم مرارته التي تكررت عدة مرات مع أهله وعائلته، حيث تنقلوا بين عدة مناطق قبل أن يستقر بهم الحال هنا في مخيمات الشمال السوري.

معاناة يامن وخسارته لساقه أثناء تواجده في المدرسة لم يمنعانه من التفكير مجدداً في العودة لدراسة منهاج الصف التاسع مجدداً، وانضم لمبادرة مسارات التي كانت خير عون لذوي الهمم بغية إخراجهم من عزلتهم ووضعهم على طريق العلم.

شاهد قصة يامن:

 

قصة وسام

وسام دعدوش شاب آخر من مهجري بلدة خان السبل أمنت له مسارات فرصة لإكمال تعليمه وتحقيق بعض أحلامه.

تعرض وسام لإصابة أبعدته عن مقاعد الدراسة في سنة 2015 وتوفى والده والذي كان سنده وملجأه فتراكمت الآلام فوق جسده المنهك، واكتملت آلامه بمسلسل النزوح الذي عاشه مع عائلته ووالدته المريضة التي تحتاج لعناية مستمرة منه، ما أبعده بشكل كامل عن الدراسة.

تزوج وسام وتابع حياته، لكن أحلام الدراسة ما زالت تلوح أمامه ويتمنى العودة لها، إلا أن ظروفه الصعبة كانت تمنعه من ارتياد المعاهد الخاص، لكن حين سمع بمبادرة مسارات أحس بأنها الحل الأفضل لحالته وبمجانية الخدمات التي تقدمها، فسمع نداء قلبه وعاد لدراسته، فقد أمنت له المبادرة متابعة الدروس في أي وقت يريده حسب وقت فراغه.


شاهد قصة وسام:

 

175 طالب من ذوي الهمم يتلقون التعليم عبر مسارات

في مبادرة ذوي الهمم، تقدم مسارات خدمات مجانية للطلاب من ذوي الهمم، وتوفر لهم التعليم المدرسي والأنشطة الطلابية، والإرشاد الأكاديمي لداخل منازلهم، حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين في المبادرة 175 طالب وطالبة من ذوي الهمم، فيما بلغ عدد الطلاب الكلي منذ بداية انطلاقة مسارات عام 2019 حتى منتصف عام 2023 نحو 18 ألف طالب جلهم من الفئات الأكثر تضررا بالمجتمع.

 

ساعدنا بتعليم 100 طالب من ذوي الهمم

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من نحن

مسارات مبادرة تطوعية تعليمية غير ربحية تعمل على تيسير وصول المعرفة للمتعلم في أي مكان، ويؤمن القائمون على المبادرة بأهمية إتاحة فرص متكافئة للتعلم
إقرأ المزيد»

ساعدنا بتعليم 500 طالب

كن جسر عبور لطفل كانت أبسط أحلامه أن يعود لتعليمه، وأن يرسم مستقبل مزهر له ولعائلته.

قدم مقترحاتك عبر البريد التالي:

مواقع التواصل الاجتماعي