مبادرة مسارات

التوفيق بين الأمومة والدراسة والعمل.. رحلة نور الحسين

التوفيق بين الأمومة والدراسة والعمل.. رحلة نور الحسين

هل الأمومة صعبة مع وجود طموح بتحقيق حلم تعليمي؟ ربما تكون عائق وتحدٍّ كبير بالنسبة للكثير من الأمهات، ولكن لم يكن هو الحال بالنسبة لنور – الأم الشابة من طلاب مسارات.

نور الحسين، شابة سورية، تعرّضت لظروف صعبة في حياتها لم تمنعها من التوفيق بين الأمومة والدراسة والعمل؛ فبعد زواجها أجبرت على الانقطاع عن دراستها، والعمل لتوفير الدخل الذي يساعد أسرتها للعيش بكرامة بعد تهجيرهم، ولكن على الرغم من هذه الصعوبات قررت أن تعود وتكمل مسيرتها الدراسية لتؤمّن مستقبل أفضل لأطفالها.

 

من عدم التوفيق بين الأمومة والدراسة  إلى التحصيل العلمي

 

ماسبب عدم التوفيق في الدراسة؟ عاشت نور حياة صعبة في الغربة، وتعرضت للعديد من الظروف القاسية، فلم تتمكن من إكمال دراستها بسبب وجود أسباب في عدم التوفيق بالدراسة منها رعايتها لطفليها، والذهاب للعمل باكراً مع أسرتها للحصول على لقمة العيش، وتأمين الحياة الكريمة لهم. لا تُحارب أم بأولادها بالعكس فعلي الرغم مما تمرّ به نور اليوم إلّا أنّها لم تفقد رغبتها في التعليم، فقد عادت لدراستها بعد انقطاع دام 5 سنوات حين وجدت فرصة تعليمية مناسبة مع مبادرة مسارات.

 

ومن خلال مقابلتنا مع نور أخبرتنا عن حياتها اليومية بقولها إنّها: “فتاة متزوجة ولديها طفلان تقوم بالاهتمام بهما، كما أنّها تعمل منذ الصباح حتى المساء مع عائلتها، وتستغل كل فرصة متاحة للمضي قدمًا في دراستها. وقد أكدت نور أن الأمل في تحسين مستقبل أولادها هو الذي دفعها للدراسة رغم صعوبة الأمومة، وتمكنت من ذلك بفضل التعليم المجاني الذي حصلت عليه من مبادرة مسارات، الذي يتيح لها دراسة المنهج الدراسي في المنزل بدون الحاجة إلى دفع الرسوم الدراسية المكلفة”.

 

أمل في رحلة دراسة يعود إلى نور مع مسارات

 

نور كانت تشعر باليأس بسبب عدم قدرتها على إكمال دراستها فالأمومة صعبة ومسؤولياتها كبيرة، لكنّ مبادرة مسارات كانت بمثابة الأمل لها، حيث قامت المبادرة بتوفير التعليم الإلكتروني لها من داخل منزلها، وتخصيص جدول دراسي ملائم، مما جعلها تتمكن من الانخراط في الدروس المباشرة مع معلميها بعد عودتها من العمل. وأضافت نور بقولها إنّ: “مبادرة مسارات ساعدتها كثيراً في الدراسة، فقد وضعت برنامجاً مخصصاً للأمهات ليحققن أهدافهنّ التعليمية بعد أن ينجزن أعمالهنّ. كما أنها تستطيع أن تطلب المساعدة عندما تواجهها صعوبات في دروسها من الأستاذ الذي يقدم الدروس، ليقوم بإعادة شرح النقاط الصعبة، وإيصال المعلومة بكل سهولة. لكنّ هناك عائق وحيد يواجهها هو سوء الإنترنت في المكان الذي تعيش به، والهاتف القديم الذي تستخدمه”.

 

مسارات فرصة النجاح للأمهات

 

في شمال سوريا هناك العديد من الفتيات اللواتي انقطعن عن دراستهن بسبب زواجهنّ المبكر، والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانون منها، ونظراً لذلك حرصت مبادرة مسارات على مساعدتهن لتحقيق أحلامهن وحل أسباب عدم التوفيق بين الأمومة والدراسة من خلال توفير التعليم الإلكتروني المجاني لهنّ، والإرشاد الأكاديمي والأنشطة الطلابية، بإيمان منها بأنّ العلم هو الطريق الأمثل لبناء مستقبل أفضل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من نحن

مسارات مبادرة تطوعية تعليمية غير ربحية تعمل على تيسير وصول المعرفة للمتعلم في أي مكان، ويؤمن القائمون على المبادرة بأهمية إتاحة فرص متكافئة للتعلم
إقرأ المزيد»

ساعدنا بتعليم 500 طالب

كن جسر عبور لطفل كانت أبسط أحلامه أن يعود لتعليمه، وأن يرسم مستقبل مزهر له ولعائلته.

قدم مقترحاتك عبر البريد التالي:

مواقع التواصل الاجتماعي