مبادرة مسارات

عزيمة لا تلين: قصة العلم في حياة خديجة ولانا

عزيمة لا تلين: قصة العلم في حياة خديجة ولانا

لم يكن المرض يوماً عائقاً أمام العلم وتحقيق الهدف وتسجيل نجاحات قد يعجز عنها الأصحاء، وهذا ما لمسناه من خلال مجموعة تجارب ناجحة نفذها طلاب مبادرة مسارات.

ألا لا تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصيلها ببيان: ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وإرشاد أستاذ وطول زمان

في هذه السطور نتناول قصة الطفلتين خديجة ولانا اللتان تحدتا الصعاب،وبفضل دعم مبادرة مسارات لهما تمكنتا من تحقيق حلميهما بإكمال تعليمهما. فما هي قصة خديجة ولانا، وكيف تجاوزتا ظروفهما؟

 

من الألم إلى الأمل

خديجة الحاج سليم واحدة من قصص التصميم والنجاح التي تركت أثراً في محيط من سمع بها، خديجة واحدة من مرضى غسيل الكلى وتقضي ثلاثة أيام كل أسبوع في مركز غسيل الكلى، تتعارك مع المرض ينال منها تارة وتنال منه مرات عديدة بتصميمها وإصرارها على الحياة، خاصة بعد أن خسرت شقيقاتها بذات المرض.

 

تمسكت خديجة ذات 22 عاماً بالحياة أكثر، وتستغل فترات وجودها خارج غسيل الكلى لتعزيز ثقتها بنفسها لتكون مع عائلتها التي كانت عونا لها، بعد أن فقدت تعليمها نتيجة انشغالها المستمر بغسيل الكلى، إلا أن الأمل أورق من جديد أمام عينيها بعد أن سمعت بمبادرة مسارات وسجلت بها على أمل الحصول على شهادة التعليم الأساسي بعد انقطاع سنوات طويلة عن التعليم.

تستغل خديجة ساعات جلوسها على مقاعد الانتظار في مشفى غسيل الكلى بتصفح دروس مسارات تناقش مدرسيها في بعض التمارين، يشحذون همتها ويثنون على مثابرتها، تتمسك بحبها للتعلم أكثر فأكثر على أمل اجتياز الامتحان والوصول مع زميلاتها للمرحلة الثانوية

 

 

البصيرة تقود إلى الأمل

بيدين ناعمتين وقلب مرهف تقوده بصيرة لا تخطئ، تقلب الشابة “لانا جبارة” صفحات اليوتيوب لتتلقى دروساً في الثانوية العامة بفرعها الأدبي على منصة مسارات، تعتمد لانا على سمعها وذاكرتها في تخزين المعلومات لتحاول الاستعاضة عن نعمة البصر التي حٌرمت منها.

إصابة لانا بالعمى لم تقيدها بين جدران منزلها، بل تمكنت لانا من تجاوزها والانطلاق بأحلامها بعيداً لتنافس أصدقائها وأقرانها الذين في نفس عمرها.

فبصيرتها المتقدة تقودها لمواصلة تعليمها وحصولها على الشهادة الثانوية للاقتراب من تحقيق الحلم بدخول أحد الفروع الجامعية وكل ذلك بمساعدة ورعاية والدتها التي كانت ومازالت عيني لانا التي ترى بهما، لتكون لانا الشابة الطموحة التي تعطينا درساً بأن الطموح والنجاح لا يمكن أن يؤخره أي عائق.

 

تابعنا على انستغرام 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من نحن

مسارات مبادرة تطوعية تعليمية غير ربحية تعمل على تيسير وصول المعرفة للمتعلم في أي مكان، ويؤمن القائمون على المبادرة بأهمية إتاحة فرص متكافئة للتعلم
إقرأ المزيد»

ساعدنا بتعليم 500 طالب

كن جسر عبور لطفل كانت أبسط أحلامه أن يعود لتعليمه، وأن يرسم مستقبل مزهر له ولعائلته.

قدم مقترحاتك عبر البريد التالي:

مواقع التواصل الاجتماعي